Back أنت هنا: الرئيسية محافظة مارب

Relatives of detainees, human rights activists and international and local organizations gathered in front of President Abdu Rabu Mansour Hadi’s house on Monday to condemn 11 years of ongoing operation of the U.S. owned detention facility, Guantanamo Bay.

Although rights groups say international law prevents the existence of prisons like Guantanamo, 86 Yemenis are currently detained there, according to the HOOD Organization for Defending Human Rights and Freedoms. Among the prisoners are 58 detainees who have been acquitted but have not been sent back to Yemen, HOOD said.

The protesters delivered a letter to President Hadi, calling on him to make the return of Yemeni detainees a top government priority.

They also demanded the president set aside money in the budget to fund a ministerial committee designated to follow this issue.

The Yemeni government established a committee with representatives from the Interior Ministry, the Ministry of Foreign Affairs, the Ministry of Human Rights, the National Security Bureau, the Hood Organization and the relatives of the abducted people to follow the issue, said Mohammed Al-Ahmadi, the legal coordinator for Al-Karama Organization in Yemen.

Abdulrahman Barman, a lawyer for HOOD, said this protest is held annually on the anniversary of the establishment of the prison.

“President Hadi visited the U.S. last year and discussed this issue with American officials. We want him to disclose the outcomes of this meeting,” Barman said.

He says the 58 Yemenis acquitted of ties to Al-Qaeda, have not been sent back to Yemen because the Yemeni government has demanded huge sums to rehabilitate them.

At the protest, relatives of detainees told tales of loved ones who are unjustly imprisoned.

Bassam Al-Marwala, the brother of a Yemeni prisoner in Guantanamo named Basheer, told the Yemen Times that his brother went to Pakistan to do humanitarian work in 2001, but was apprehended and sent to Guantanamo and has been there ever since.

He said his brother has been acquitted with the 57 others but is yet to be released to Yemen.

Four years ago, President Barack Obama pledged to close down Guantanamo, but the controversial facility remains open with no immediate plans to relocate prisoners.

In a statement issued on Sunday, the human rights organization Amnesty International called on the European Union to put pressure on the U.S. to close the detention center.

The facility is located in the Gulf of Guantanamo, to the east of Cuba. The United States began renting the land from Cuba in 1903 for $2000 and established an American naval base. They began using it on Jan. 11, 2002 as a detention center.

the Source link: http://www.yementimes.com/en/1643/report/1863/Protestors-rail-against-11-years-of-Guantanamo-prison.htm


قال ناشطون شباب أنهم سينظمون وقفة احتجاجية أمام مكتب الأمم المتحدة بصنعاء بالتنسيق مع منظمة هود يوم غد الإثنين 10/9/2012م
وقال بلاغ صحفي أن مسيرة رمزية

لنشطاء ستنطلق من جولة سيتي مارت بساحة التغيير بصنعاء في طريقها الى مكتب الأمم المتحدة بصنعاء للتضامن مع الناشطة الحقوقية راتيشل كوري التي قتلت بجرافة إسرائيلية عام 2003م وحكم القضاء الإسرائيلي ببراءة الجيش الإسرائيلي من جريمة القتل أو الإهمال الأسبوع الماضي..
وسيوجه المتضامون رسالة يطالبون فيها الأمم المتحدة الوقوف بجدية أمام القضايا الحقوقية والانتهاكات التي تمارس ضد الناشطين على مستوى العالم.
إضافة إلى ضرورة رفع قضية أمام المحكمة الجنايات الدولية للمرافعة في قضية الناشطة كوري لتأخذ العدالة مجراها ضد الجندي الإسرائيلي الذي تعمد دهسها .
يذكر أن كوري ذات الجنسية الأمريكية عملت في المجال الحقوقي وهي عضوه في حركة التضامن العالمية (ISM) وسافرت لقطاع غزه بفلسطين المحتلة أثناء الانتفاضة الثانية حيث قتلت بطريقة وحشية من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي عند محاولتها إيقاف جرافة عسكرية تابعة للقوات الإسرائيلية كانت تقوم بهدم مباني مدنية لفلسطينيين في مدينة رفح في قطاع غزّة.

logo full color2

الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات - "هود" من أولى المنظمات اليمنية غير الحكومية التي تعمل في مجال الرصد والدفاع عن حقوق الإنسان في اليمن. تأسس المكتب الرئيسي لـ "هود" في أمانة العاصمة صنعاء عام 1998م من قبل مجموعة من البرلمانيين والمحامين ورجال القانون والناشطين الحقوقيين. عمل فريق هود في المقر الرئيسي بالأمانة على تلقي الشكاوى والبلاغات والتعامل معها والقيام بحملات مناصرة للقضايا الحقوقية إلا أن أنشطة المنظمة كانت مقصورة على إقامتها في أمانة العاصمة.


ومع مرور الأيام وتزايد الأعباء الملقاة على عاتق المنظمة وذلك بتلقيها العديد من البلاغات والشكاوى من مختلف المحافظات والتي كان في الغالب يتأخر الرد عليها والتعامل معها نظراً لبعدها الجغرافي عن العاصمة وكذلك صعوبة تواصل الأشخاص المعنيين من مقدمي البلاغات والشكاوى مع فريق هود في العاصمة والتحقق من الشكوى أو البلاغ، عمدت إدارة المنظمة على تأسيس فرق مناصرة طوعية تعمل على مستوى المحافظات ومكونة من مجموعة من الصحفيين والمحامين المحليين من ابناء المحافظات انفسهم.


وإنطلاقاً من مبدأ تعزيز حماية حقوق الإنسان في اليمن من خلال إنشاء فرق مناصرة، عمدت هود خلال الفترة 2006م- 2008م على تشكيل أول مجموعة فرق مناصرة مكونة من محامين وإعلاميين وناشطين حقوقيين من الذكور والإناث في 11 محافظة هي كالتالي: أمانة العاصمة، صنعاء, الضالع ، إب ،تعز ،الحديدة، حضرموت، ذمار, ريمه, عدن, لحج. ومن ثم تم تدريبهم وتأهيلهم ليكونوا قادرين  على رصد الإنتهاكات وتقديم العون القضائي لضحايا هذه الإنتهاكات.  


وفي عام 2009م، ومن خلال برنامج تعزيز المناصرة والدفاع عن حقوق الإنسان في اليمن بتمويل من (MEPI) أستأنفت هود بناء النواة الأولى لفرق هود في 9 محافظات هي: عمران، حجة ،مأرب ، شبوة، البيضاء ،المهرة، الجوف، حضرموت(سيئون) والمحويت.


قامت المنظمة بتشكيل فرق المناصرة وتدريبهم عبر دورات تدريبية ختمت كلا منها بدورة تدريب مدربين في مجال حقوق الإنسان وبذلك تكون قد أنشاءت فريق من المدربين مؤهل لتدريب غيرهم في مجال المناصرة والدفاع عن حقوق الإنسان في محلياتهم.


ونظراً للظروف التي كانت تعيشها محافظة عدن من اضطهاد وتعسف للناشطين الحقوقين، تم الغاء الفريق السابق وتشكيل فريق جديد في 12/ 4/2012م.


ولم يتسنى لهود إنشاء فرق مناصرة في محافظتي أبين وصعدة نظراً للظروف التي تعيشها كلتا المحافظتين إلا أنها تعمل على ارسال فرق ميدانية لرصد الإنتهاكات بين الفينة والأخرى إلى جانب تلقيها الشكاوى الواردة من تلك المحافظات والتعامل معها عبر أفراد ناشطين في مجال الحقوق والحريات على أن يتم في القريب العاجل تشكيل فرق في هذه المحافظات وتدريبها وتأهيلها لرصد الإنتهاكات ونشر ثقافة حقوق الإنسان.


والجدير بالذكر أن هود تسعى أيضاً إلى إنشاء فرق مناصرة على مستوى مديريات المحافظات لما له من أهمية بالغة في نشر ثقافة حقوق الإنسان وتوعيه العامة بحقوقهم القانونية ليكونوا هم أنفسهم درع يتصدى تلك الإنتهاكات.


وتسعى هود جاهدةً من خلال هذه الفرق إلى إنشاء منظمات مستقلة ناشطة في مجال حقوق الإنسان في كافة محافظات الجمهورية وتدريب طاقم عملها وتأهيله في مجال حقوق الإنسان وآليات الدفاع والمناصرة وبرنامج أدارة المنظمات ليكون لها دور أكثر فعالية مستقبلاً.


تعمل فرق المناصرة في مختلف المحافظات والمديريات على تبني القضايا الحقوقية وتقديم العون القضائي لضحايا الإنتهاكات، إلى جانب إقامة مختلف الفعاليات المتعلقة بقضايا الرأي العام وكذلك نشر ثقافة حقوق الإنسان على مستوى المحليات الصغيرة في محافظات الجمهورية.


نود الإشارة إلى الدعم المقدم من الصندوق الوطني للديمقراطية لإدارة البلاغات والشكاوى بالمركز الرئيسي لهود وذلك خلال الفترة 1 أبريل 2012م إلى 31 مارس 2013م.
تقديم الشكوى أو البلاغ:


لا يتم قبول الشكوى إلا بعد حضور صاحب الشكوى أو البلاغ شخصياً إلى أحد أعضاء فرق هود التابع لإدارة البلاغات والشكاوى حيث يقوم بإرفاق أوراق أثبات الهوية ووضع بصمة الإبهام على نماذج الإستمارات الموجودة أدناه.


نماذج الشكاوى والبلاغات:

م.

عنوان الإستمارة

التحميل

1

نموذج استمارة اعتقال

reader icon

2

نموذج استمارة شكوى

reader icon

3

نموذج استمارة اضرار

reader icon

4

نموذج استمارة إصابة

reader icon

5

نموذج استمارة الإدلاء بشهادة

reader icon

6

نموذج استمارة قتل

reader icon

7

نموذج استمارة اختطاف

reader icon

  للتواصل مع إدارة الشكاوى والبلاغات بالمكتب الرئيسي-أمانة العاصمة يرجى التواصل على:
تلفون: 01212518
فاكس: 01212522
البريد الإلكتروني:" : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

التشريعات الدولية لحقوق الانسان

 

     الشرعة الدولية لحقوق الإنسان :-

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان

 reader icon

العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية 

 reader icon

العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية

 reader icon

- البروتوكول الاختياري الملحق بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية بشأن تقديم شكاوى من قبل الأفراد

 reader icon

 -البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية , بهدف إلغاء عقوبة الإعدام

 reader icon


 

         

       حق تقريرالمصير :-

   

إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة

 reader icon

السيادة الدائمة على الموارد الطبيعية

 reader icon

منع التمييز وحماية الاقليات :-

           

إعلان الأمم المتحدة للقضاء على جميع إشكال التمييز العنصري

 reader icon

إعلان بشأن العنصر والتحيز العنصري

 reader icon

الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمميز العنصري

 reader icon

إعلان بشان القضاء على جميع إشكال التعصب والتمييز القائمين على أساس الدين أو المعتقد

 reader icon

الاتفاقية الخاصة بمكافحة التمييز في مجال التعليم

 reader icon

 حقوق المرأة :-

     

إتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة

 reader icon

البرتوكول الاختياري الملحق باتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة

reader icon

إعلان بشأن القضاء على العنف ضد المرأة

 reader icon

إعلان القضاء على التمييز ضد المرأة

reader icon

اتفاقية بشأن الحقوق السياسية للمرأة

reader icon

إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة

 

السيادة الدائمة على الموارد الطبيعية

 

جميع حقوق الحفظ الإلكتروني ©2012 خاص بالهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق و الحريات (هود)، الجمهورية اليمنية