Back أنت هنا: الرئيسية محافظة مارب إدارة الشكاوى والبلاغات

logo full color2

الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات - "هود" من أولى المنظمات اليمنية غير الحكومية التي تعمل في مجال الرصد والدفاع عن حقوق الإنسان في اليمن. تأسس المكتب الرئيسي لـ "هود" في أمانة العاصمة صنعاء عام 1998م من قبل مجموعة من البرلمانيين والمحامين ورجال القانون والناشطين الحقوقيين. عمل فريق هود في المقر الرئيسي بالأمانة على تلقي الشكاوى والبلاغات والتعامل معها والقيام بحملات مناصرة للقضايا الحقوقية إلا أن أنشطة المنظمة كانت مقصورة على إقامتها في أمانة العاصمة.


ومع مرور الأيام وتزايد الأعباء الملقاة على عاتق المنظمة وذلك بتلقيها العديد من البلاغات والشكاوى من مختلف المحافظات والتي كان في الغالب يتأخر الرد عليها والتعامل معها نظراً لبعدها الجغرافي عن العاصمة وكذلك صعوبة تواصل الأشخاص المعنيين من مقدمي البلاغات والشكاوى مع فريق هود في العاصمة والتحقق من الشكوى أو البلاغ، عمدت إدارة المنظمة على تأسيس فرق مناصرة طوعية تعمل على مستوى المحافظات ومكونة من مجموعة من الصحفيين والمحامين المحليين من ابناء المحافظات انفسهم.


وإنطلاقاً من مبدأ تعزيز حماية حقوق الإنسان في اليمن من خلال إنشاء فرق مناصرة، عمدت هود خلال الفترة 2006م- 2008م على تشكيل أول مجموعة فرق مناصرة مكونة من محامين وإعلاميين وناشطين حقوقيين من الذكور والإناث في 11 محافظة هي كالتالي: أمانة العاصمة، صنعاء, الضالع ، إب ،تعز ،الحديدة، حضرموت، ذمار, ريمه, عدن, لحج. ومن ثم تم تدريبهم وتأهيلهم ليكونوا قادرين  على رصد الإنتهاكات وتقديم العون القضائي لضحايا هذه الإنتهاكات.  


وفي عام 2009م، ومن خلال برنامج تعزيز المناصرة والدفاع عن حقوق الإنسان في اليمن بتمويل من (MEPI) أستأنفت هود بناء النواة الأولى لفرق هود في 9 محافظات هي: عمران، حجة ،مأرب ، شبوة، البيضاء ،المهرة، الجوف، حضرموت(سيئون) والمحويت.


قامت المنظمة بتشكيل فرق المناصرة وتدريبهم عبر دورات تدريبية ختمت كلا منها بدورة تدريب مدربين في مجال حقوق الإنسان وبذلك تكون قد أنشاءت فريق من المدربين مؤهل لتدريب غيرهم في مجال المناصرة والدفاع عن حقوق الإنسان في محلياتهم.


ونظراً للظروف التي كانت تعيشها محافظة عدن من اضطهاد وتعسف للناشطين الحقوقين، تم الغاء الفريق السابق وتشكيل فريق جديد في 12/ 4/2012م.


ولم يتسنى لهود إنشاء فرق مناصرة في محافظتي أبين وصعدة نظراً للظروف التي تعيشها كلتا المحافظتين إلا أنها تعمل على ارسال فرق ميدانية لرصد الإنتهاكات بين الفينة والأخرى إلى جانب تلقيها الشكاوى الواردة من تلك المحافظات والتعامل معها عبر أفراد ناشطين في مجال الحقوق والحريات على أن يتم في القريب العاجل تشكيل فرق في هذه المحافظات وتدريبها وتأهيلها لرصد الإنتهاكات ونشر ثقافة حقوق الإنسان.


والجدير بالذكر أن هود تسعى أيضاً إلى إنشاء فرق مناصرة على مستوى مديريات المحافظات لما له من أهمية بالغة في نشر ثقافة حقوق الإنسان وتوعيه العامة بحقوقهم القانونية ليكونوا هم أنفسهم درع يتصدى تلك الإنتهاكات.


وتسعى هود جاهدةً من خلال هذه الفرق إلى إنشاء منظمات مستقلة ناشطة في مجال حقوق الإنسان في كافة محافظات الجمهورية وتدريب طاقم عملها وتأهيله في مجال حقوق الإنسان وآليات الدفاع والمناصرة وبرنامج أدارة المنظمات ليكون لها دور أكثر فعالية مستقبلاً.


تعمل فرق المناصرة في مختلف المحافظات والمديريات على تبني القضايا الحقوقية وتقديم العون القضائي لضحايا الإنتهاكات، إلى جانب إقامة مختلف الفعاليات المتعلقة بقضايا الرأي العام وكذلك نشر ثقافة حقوق الإنسان على مستوى المحليات الصغيرة في محافظات الجمهورية.


نود الإشارة إلى الدعم المقدم من الصندوق الوطني للديمقراطية لإدارة البلاغات والشكاوى بالمركز الرئيسي لهود وذلك خلال الفترة 1 أبريل 2012م إلى 31 مارس 2013م.
تقديم الشكوى أو البلاغ:


لا يتم قبول الشكوى إلا بعد حضور صاحب الشكوى أو البلاغ شخصياً إلى أحد أعضاء فرق هود التابع لإدارة البلاغات والشكاوى حيث يقوم بإرفاق أوراق أثبات الهوية ووضع بصمة الإبهام على نماذج الإستمارات الموجودة أدناه.


نماذج الشكاوى والبلاغات:

م.

عنوان الإستمارة

التحميل

1

نموذج استمارة اعتقال

reader icon

2

نموذج استمارة شكوى

reader icon

3

نموذج استمارة اضرار

reader icon

4

نموذج استمارة إصابة

reader icon

5

نموذج استمارة الإدلاء بشهادة

reader icon

6

نموذج استمارة قتل

reader icon

7

نموذج استمارة اختطاف

reader icon

  للتواصل مع إدارة الشكاوى والبلاغات بالمكتب الرئيسي-أمانة العاصمة يرجى التواصل على:
تلفون: 01212518
فاكس: 01212522
البريد الإلكتروني:" : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

جميع حقوق الحفظ الإلكتروني ©2012 خاص بالهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق و الحريات (هود)، الجمهورية اليمنية